أنواع شركات التجارة الإلكترونية
• بين الشركات B2B.
• من الشركات إلى المستهلك B2C.
• بين المستهلكين C2C.
• من المستهلك إلى الشركات C2B.
• من الشركات إلى الإدارات B2A.
• من المستهلك إلى الإدارة C2A.
١. التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B
في هذا النوع بين التجارة ستكون المعاملات والتبادل التجاري بين شركتين أو اكثر مع بعضهم ولهذا النمط عده ميزات فالتعامل بين الشركات يكون بمبالغ كبيرة وأغلب الأوقات يكون لفترات طويلة وفي هذه الحاله سيكون عمل موقع التجارة الإلكترونية هو تقديم خدمات الوساطة أو تسهيل التعامل بين هذه الشركات أو بالحصول على مبلغ اشتراك من هذه الشركات
من أهم المواقع التي تعمل بهذا المبدأ هي AliBaba
٢. التجارة الإلكرونية بين الشركات والمستهلك B2C
هنا يكون التبادل التجاري عادةً بين الشركات كمقدم للمنتجات والمستخدمين النهائيين لهذه السلع وتكون المنصة هي الوسيط الذي يضمن حقوق الطرفين وهذا الشكل من التجارة منتشر بشك كبير جداً ومن أهم المتاجر التي تعمل بهذا النمط eBay و AliExpress و آمازون ونون بالسعودية و ترنديول بتركيا وغيرها الكثير.
٣. التجارة الإلكترونية بين المستهلكين C2C
ويكون هذا النمط عن طريق إضافة المستخدم لصور المنتج او السلعة التي يود بيعها على منصة معينة بالإضافة للشرح الوافي عن المنتج ويأتي شخص آخر لشرائها بالدفع الكاش أو التقسيط أو المزايدة على هذه السلعة ويكون دور المنصة أيضاً هنا هو حفظ حقوق الطرفين مع أخذ نسبة من البائع لهذه السلعة وقد تكون السلعة جديدة أو مستعمله.
٤. التجارة الإلكترونية من المستخدمين للشركات C2B
وبهذه الحالة يقدم المستخدم النهائي الخدمات والمنتجات للشركات أو المؤسسات ومن هذا النوع هو منصات العمل الحر وأيضاً موقع مثل Shutterstock وحتى يعتبر Google AdSense بنفس النمط هذا
٥. من الشركات إلى الإدارات B2A
وهو تقديم الخدمات والسلع للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية من قبل الشركات وتكون عن طريق تقديم العروض من قبل الشركات للحكومات والتي ستقوم بدورها بإختيار أحد الشركات لتنفيذ هذا الخدمة أو تأمين السلعة.
٦. من المستهلك إلى الإدارة C2A.
وهو تقديم الخدمات والمنتجات للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية من قبل الأفراد